الخميس، 23 أغسطس 2012

Battle Royale

Battle Royale


7.8/10


نوع الفلم: أكشن , خيال, تشويق


قصة الفلم: يتم إدخال فصل من فصول المرحلة التاسعة في اليابان في جزيرة معزولة ضمن برنامج حكومي في المستقبل وذلك من أجل قتل بعضهم البعض حيث لن يغادر الجزيرة إلا شخص واحد وهو من يبقى في النهاية فكيف يتصرف الطلاب جراء تلك المهمة الصعبة .. 

بعد مشاهداتي الأخيرة لأفلام أجنبية أجد أن الأفلام الأجنبية ذات ذائقة جميلة وتتفوق على أفلام هوليود في الكثير من الأحيان وهذا الفلم خير شاهد على ذلك فأصبحت أفلام هوليود تقلد الأفلام الأجنبية كثيرا فعند مشاهدتي لهذا الفلم تذكرت فلم The Hunger Games والذي كان بنفس الفكرة تماما مع تغيير بعض الأحداث حتى لا يكون طبق الأصل ,, ولكني أفضل الفلم الياباني على الأخير حيث أنه الأصل وكان مشوقا أكثر في كثير من الأحيان .. 

إذا أعجبك الفلم الأمريكي فشاهد هذا الفلم حيث أنه أفضل منه من وجهة نظري ,, وإن لم تشاهده الفلم الأمريكي فشاهد هذا الفلم فهو يغنيك عنه ..

تقييمي له 8 من 10

Entre les murs

Entre les murs -- the class


7.6/10

نوع الفلم: دراما

قصة الفلم: يصور الفلم أحد المدارس في العاصمة الفرنسية باريس حيث تحتوي على العروق المختلفة من الطلاب مما يسبب نوعا من عدم التوافق الكبير منهم مما يزيد صعوبة تدريس المدرسين لهم وكثرة المشاكل التي تحدث جراء ذلك .. 

يوضح لنا الفلم الفرنسي الذي رشح للأوسكار صعوبة تدريس الطلاب ذوي الأعراق المختلفة خصوصا إذا كانوا في فصل واحد ويصور الحياة اليومية للطلاب وما يحدث في الفصل بكل شفافية جميلة بمواقفها المختلفة وبلحظاتها المملة والمضجرة والكئيبة والعسيرة والعنيفة ,,

فلم ممتع وجميل 

تقييمي له 8 من 10

Run, Lola, Run

Run, Lola, Run


7.9/10

نوع الفلم: جريمة , تشويق


قصة الفلم: يتصل صديق لولا عليها ويخبرها أنه في ورطه من أمره حيث كان متورطا في قضية بيع مخدرات وحصل على المال ولكن لسوء حظه وحين كان في القطار نسى المال الذي حصله جراء تلك العملية ,, وهو الآن متورط حيث عليه أن يعيد هذا المال لصاحب العملية ,, ولكن المال ليس بالقليل فهو قد أضاع مبلغ وقدره 100,000 فرانك ولديه فقط 20 دقيقه قبل أن يقع في مزيد من المشاكل فهل تتمكن صديقته لولا من أنقاذه من هذه  المآساه خصوصا أنها كانت السبب في تضييعه المال حيث أتفق معها على أن تقله من أحد الأماكن ولكن دراجتها تم سرقتها مما أدى إلى أستخدامه للقطار ونسيانه المال ,, 


فلم ألماني جميل خصوصا عندما قدم لنا القصة بواقعيه جميلة وبتسلسل سلس على المتابع ,, بالإضافة إلى وجود مشاهد المستقبل للأشخاص الذين تلتقي بهم لولا ,, مما أضاف لطافة وجمال على الفلم ,, عرض الفلم 3 سيناريو للفلم وتتغير الاحداث لكل سيناريو وكان فلما فريدا من نوعه وتجربه مذهله لمشاهدته ..

تقييمي له 8 من 10




السبت، 18 أغسطس 2012

Monsieur Lazhar

Monsieur Lazhar


7.6/10

نوع الفلم: دراما , كوميدي


قصة الفلم: يسلط الضوء على مدرسة أبتدائية وعند مرور بعض الدقائق على الفلم , تنتحر معلمة أحد الفصول في فصلها وذلك بشنق نفسها مما يسبب أزمة للطلاب الذين سمعوا خبر وفاتها ولبعض الطلاب الذين رأوها وهي معلقة ,, فيتم البحث عن مدرس بليد لتدريس الفصل الذي كانت تدرسه تلك المدرسة ويتم تعيين مدرس من جنسية جزائرية لتدريس ذلك الفصل ويحاول التخفيف على الطلاب من العناء الذي أنتابهم من تلك الفاجعة ولكنه مفجوع من الداخل فهل يستطيع النجاح في مهمته أم تراه يصبح مثلهم خصوصا بعد الحادثة التي حدثت لعائلته ..


هذا الفلم كان مرشحا لجائزة أوسكار أفضل فلم أجنبي ولكنه خسرها بعد فوز الفلم الأيراني الذي سبق وقدمت عنه تقريرا في السابف (A separation) وهذا الفلم كندي ولكنه باللغة الفرنسية حيث المدينة التي صور فيها تتحدث بالفرنسية كلغة رسميه ,, الفلم صور لنا مشاعر تلك الطلاب في المدرسة بصورة جميلة وصور لنا تلك الأحداث بصورة شفافة جدا حيث ترى الأحداث المحزنة والأحداث المضحكة مابين حين وآخر ,, وترى ذلك المدرس وجهوده الجبارة في الحصول على لجوء سياسي في كندا بعد مغادرته الجزائر أثر قضية لا أريد تفصيلها ولكنه برغم معاناته الشديدة إلا أنه يحاول جاهدا مساعدة أولئك الطلاب في الحصول على التعليم المثالي ونسيان ماحصل لمعلمتهم ,,
 من جودة الفلم العالية سترى نفسك تردد بعض الكلمات الفرنسية مع الممثلين في الفلم كما حصل معي ~

فلم جدير بالمتابعة ويستحق ترشيح الأوسكار دون الفوز به ,, 

تقييمي له 9 من 10

Tremors

Tremors


7.1/10

نوع الفلم: رعب. كوميدي, تشويق

قصة الفلم: يحاول بعض أهالي قرية ما التعاون مع بعضهم البعض وذلك للقضاء على مخلوقات غريبة ظهرت فجأة لهم من باطن الأرض وأصبحت تهدد حياتهم فهل ينجحوا في القضاء عليهم ..


الفلم لا بأس به خصوصا عند مراعاة قدم الفلم وقلة الأمكانيات في ذلك الوقت فشكل المخلوقات لم يكن جيدا حيث أنه يتضح للمشاهد جليا بعض العيوب في تلك المخلوقات وأنها مصنوعه يدويا ,, بالإضافة إلى أن الفلم حاول تجنب إظهار تلك الملخوقات مرارا حيث لا يسبب لهم ذلك المزيد من المتاعب ,, وقصة الفلم لم تكن بالجيدة حيث مصدر تلك المخلوقات لم يكن جليا للمشاهد وكيفيه ظهورها من العدم فجآة واحدة من دون سابق أنذار ,, بالإضافة للكثير من العيوب الأخرى في الفلم .. 

تقييمي له 5 من 10

الجمعة، 17 أغسطس 2012

The Bourne Ultimatum

The Bourne Ultimatum


8.1/10


نوع الفلم: أكشن , جريمة , غموض

قصة الفلم: يتم البحث حول ملف بون من جديد من قبل عضو في الإستخبارات الأمريكية ويتم الشروع في عمليات قتل جديدة ويحاول بورن إيقافهم من عمل ذلك خصوصا أنهم يحاولون قتله فما مصيره ياترى ...


يبدأ هذا الجزء بما أنتهى به الجزء الذي يسبقه فهاهو بورن يحاول مجددا الهروب والوصول للحقائق التي يريد أستنتاجها بنفسه برغم أنه لا يحصل على أي مساعدة من أحد وبالرغم من إستعانه الإستخبارات الأمريكية بكم هائل من الأشخاص ,  إلا أنه بذكائه وبراعته يفر منهم مرارا وتكرار وكم كانت الخدع والحيل جميلة جدا في هذا الجزء وقد أذهلتني تلك الخطط الماكرة التي كان يعتمد عليها ,, 

أفضل جزء في هذه السلسة بلا منازع .. 

10 من 10

The Bourne Supremacy

The Bourne Supremacy


7.7/10

نوع الفلم: أكشن, غموض, جريمة

قصة الفلم: بعد نهاية الجزء الأول وعندما أكتشف بعوض خيوط هويته ورغبته في ان يعيش من دون إزعاجهم ولكن يفاجأ بعودتهم له في الهند حيث كان مختبئا هناك ويقومون بتهديد حياته مجددا ويريدون القضاء عليه فهل ينجح في ذلك من جديد ..


جزء آخر بنفس روعة الأول وكان في نظري أفضل من الأول من ناحية التشويق والإثارة ,, 

لن أتكلم كثيرا عنه حيث أن الكلام لن يفي هذا الفلم حقه .. وسوف أكتفي بقولي أنه فلم يجب متابعته .. 

10 من 10

الخميس، 16 أغسطس 2012

The Bourne Identity

The Bourne Identity


7.9/10

نوع الفلم: أكشن , غموض, جريمة


قصة الفلم: يتم أنتشال أحد الأشخاص من البحر وعند إنقاذه يعالج حيث أن جسده كان مخترقا بعدة رصاصات ,, وعندما يستيقظ يفاجأ بأنه قد فقد الذاكرة ولا يتذكر شيئا مما كان ,, ولكن في طريق معرفته هويته يجد أشخاصا يحاولون جاهدا لقتله ,, فهل ينجح في معرفة هويته والهرب من هؤلاء القتلة أم يتم قتله وتضيع هويته معه ..


كان من المفترض علي أن أشاهد هذا الفلم منذ وقت أمد بعيد ولكن تباطأت في مشاهدته خصوصا أنه ثلاثة أجزاء (ولكنه حاليا أربعة أجزاء) ولكني قررت مشاهدته خصوصا بعد إصدار الجزء الرابع منه حديثا ,, وكان الفلم ممتازا فترى بورني يحاول جاهدا الوصول لهويته مهما كلفه ذلك ذلك من جهد وقوة , وتراه يستخدم أسلحه عادية في بعض الأحيان وليس أسلحة متقدمة في القضاء على من يطاردوه ,,


تقييمي له 9 من 10


الأحد، 12 أغسطس 2012

Another Earth

Another Earth


7/10

نوع الفلم: دراما , غموض



قصة الفلم: يقع طريق أحد العازفين مع طريق شابة خصوصا بعد الحادث المروري الذي تعرضا له وأدى بحياة زوجة وطفلة ذلك العازف وترسل تلك الشابة للسجن لمدة أربع سنوات لتأهيلها وبعد تلك المدة تحاول جاهدة في نيل عفو ذلك العازف ولكن خوفها منه وفي إيذاء مشاعره يحول عن ذلك فهل تتمكن من ذلك ...


بداية الفلم كانت ضعيفة ولكن مع مرور الأحداث تزداد الأثارة خصوصا في نهاية الفلم فترى كيف تكون تلك نتيجة تلك المحاولات ,, 

يصور الفلم إقتراب العلماء من التواصل مع كوكب المريخ وتقوم شركة ما بتقديم تذكرة مجانية للسفر لذلك الكوكب لشخص ما ومن حسن حظ تلك الفتاة يقع الإختيار عليها فتسر بذلك خصوصا أن الحياة في هذا الكوكب أصبحت لا تهمها كثيرا فهل تنجح في سفرها .. 

في الفلم مقولة أعجبتني وهي أن رائد فضاء عند سفره سمع صوتا في مركبته وكان الصوت مزعجا وكان يقوده للجنون ولكنه بعد ذلك قرر أن يحب ذلك الصوت فأصبح لا يسمع ذلك الصوت المزعج بل أصبح يسمع موسيقى جميلة "


تقييمي للفلم 7 من 10

Bottle Rocket

Bottle Rocket 1996

7.1/10

نوع الفلم: كوميدي , جريمة

قصة الفلم: يقوم مجموعة من الأصدقاء بتدبير مؤامرة للسرقة ولكن تبدو الأمور سهلة في المخطط فهل تبدو كذلك في الواقع ..


في هذا الفلم والذي يدور حول صداقة ثلاثة من الأشخاص وفي تعاونهم في تدبير مخطط للجريمة وفي تعاونهم مع آخرين كذلك لتحقيق مآربهم ,, ولكنهم يبدون أشخاصا عاديين وفيهم بعض السذاجة .. 

في الفلم كم لابأس به من الكوميديا والطرفة وهو فلم للمشاهدة لمرة واحدة ,, وقد أعجبتني نهايته ,,

تقييمي له 6.5 من 10


Duel

Duel


7.7/10

نوع الفلم: تشويق, غموض


قصة الفلم: يعود أحد الرجال من بعض أشغاله التي كان يقضيها في مدينة أخرى إلى مدينته وفي طريق عودته يمر على شاحنة ويتجاوزها ولكن بعد فترة يرى تلك الشاحنة تلاحقه وتقوم بتهديد حياته فما الذي عمله لصاحب تلك الشاحنة وهل ينجح في العودة لمدينته سالما خصوصا أنه يتوتر في القيادة السريعة .. 

مع قدم الفلك حيث أنه صنع في عام 1971م وقام بإخراجه المبدع ستيفن سبلبرغ وفي هذا الفلم تتضح المقولة التي أقولها لنفسي دائما كيف تصنع فلم رائعا بتكلفة قليلة ومن دون أي تهاويل ومؤثرات لاداعي منها .. وهذا الفلم أثبت ذلك وبالرغم من قلة الممثلين كذلك ولكنه كان فلما رائعا بكل المقاييس ,, فتصوير الفلم كان مدهشا برغم قدمه فترى تلك المشاهد بين المطاردة وترى العدسة تتنقل من سيارة لأخرى وفي الشارع بإحترافيه كبيرة .. وكم كانت نهايته ممتازة كذلك ..

لست أدري كيف سقط هذا الفلم بين يدي ولكن كان من حسن حظني أني قد شاهدته ..

8 من 10

Act of Valor

Act of Valor


6.5/10

نوع الفلم: حربي, تشويق


قصة الفلم: تقوم كتيبة من الجنود بملاحقة بعض الإرهابيين وذلك لتخليص أحد المختطفيين فهل تكون عمليتهم ناجحة ,؟


الأفلام الحربية في وجهة نظري إما تكون ممتازة جدا وإما تكون سخيفة ,, وهذا الفلم من النوع الثاني فهو سخيف ولا يستحق المتابعة ,, يصور الفلم كعادة أفلام هوليود بعض الأرهابيين ذو اللحى والذين يقال بأنهم من باكستان وبعدها يصور الفلم كفائة الجنود الأمريكان وكأنهم أبطال خوارق فتراهم يقتلون الناس بكل سهولة ويفرون من كل خطر بأدنى جهد وكأنهم من كوكب ثاني وباقي البشر من كوكب آخر .. فهذه النوعية من الأفلام لا تستهويني .. وحاول الفلم تعديل بعض المجريات بنهاية مغايرة حتى لا ينتقد كثيرا ولكنه فشل في ذلك كذلك .. 

تقييمي له 4 من 10

A Good Year

A Good Year


6.8/10

نوع الفلم: دراما, كوميدي, رومنسي


قصة الفلم: يعيش المضارب في الأسهم ماكس حياة رغيدة حيث مضارباته تكون ناجحة وتحقق ارباحا كثيرة للشركة التي يعمل فيها , وفي يوم من الأيام يأتيه خبر وفاة عمه الذي كان يرعاه والذي يترك ورائه ميراثا عبارة عن مزرعة هائلة وقصر كبير فيذهب لهناك ليفكر في ما إذا كان ببيعه تلك الأملاك حلا أفضل أم أبقائها خصوصا أنها تختزن ذكرياته الماضية عندما كان صغيرا ْ

كنت أتوقع الكثير من هذا الفلم خصوصا أن أحد طرفيه المخرج ردلي سكوت والطرف الآخر هو الممثل
القدير رسل كروس وقد قدما لنا فلما رائعا في الماضي وهو فلم Gladiator ولكنهم خذولنا بعض الشيئ بهذا الفلم .. 

قصة الفلم لم تكن بتلك القوة كذلك ولكن بعض الأحداث كانت تشد المشاهد للمتابعة وقد أعجبتني بداية الفلم كثيرا وفي إعتقادي لو ظل رتم الفلم كبدايته لكان أفضل من هذا الفلم .. 

تقييمي له 6.5 من 10

الأربعاء، 1 أغسطس 2012

Misery

Misery 1990


7.8/10

نوع الفلم: إثارة 


قصة الفلم: كاتب روائي مشهور يقود سيارته وفجآة يقع له حادث لتقوم أحدى معجبيه بإنقاذه وعلاجه ولكن هل يا ترى تنتهي القصة عند هذا الحد ؟؟


فلم جميل وقصته مدهشة وتجعل المشاهد مندمج مع القصة ويريد معرفة أحداثها خصوصا بعد البداية,, فترى الكاتب كيف يعامل في البداية وكيف تنقلب الأمور بعد ذلك وجها على عقب ..ورغم قلة عدد الممثلين في الفلم وتواجد أكثر تصويره في مكان واحد ولكنه كان كافيا لأدخال الإثارة والتشويق في الفلم .. 

تقييمي له .. 8 من 10

The Dark Knight Rises

The Dark Knight Rises


9/10

نوع الفلم: أكشن , مغامرة 



قصة الفلم:يقوم مجموعة جديدة من الأشرار بقيادة باني بنشر الرعب في مدينة جوثام فهل يتمكن باتمان من السيطرة عليهم خصوصا بعد كره الشعب له وعدم رغبتهم في تواجده .. ويريد باني تفجير مدينة جوثام بقنبلة نووية فكيف سيتمكن باتمان من إيقافه ..


هذا هو الجزء الثالث والأخير من السلسة وكان جميلا كسابقيه وخاصة في الساعة الأخيرة وكانت نهايته ممتازة جدا .. المؤثرات الصوتيه كانت جبارة والموسيقى كانت راقية كذلك والمؤثرات البصرية كما هو معتاد من هذه السلسلة ,,, 

في هذا الجزء تتم إضافة بعض الادوات لدى باتمان كالطائرة التي يقودها وكادراجة ذات العجلات التي تنقلب ,, وبإضافة هذه الأدوات زادت جمالية الفلم كذلك .. كما أن في الفلم بعض المساعدين لباتمان كالمرأة القط وكالمفوض الذي ظهر في الجزئين الماضيين ومحقق جديد ظهر في هذا الجزء ..

حوارات مذهلة في الفلم ومؤثرة كذلك المشهد الذي دار بين الفريد وباتمان حيث يقول له لم تعد مدينة جوثام تحتاجك بعد الآن فلا تعد لأني لا أريد أن أراك تموت كما مات والدك خصوصا أنك قدمت كل ماتستطيع تقديمة ,, ولكن بروس ويني يجيبه لم أقدم كل شي بعد الآن ,, وبالرغم من خروج خادمه عنه ولكنه لم يحيد عن هدفه ,, فهنا يتضح من هو البطل الحقيقي ..

فلم جدير بالمتابعة .. 

10 من 10